تاريخ لكزس: السعي وراء التجارب المذهلة

شارك

 

تجربة مذهلة: تطور العلامة التجارية لكزس

انطلقت لكزس -القسم الفاخر التابع لشركة "تويوتا موتور كوربوريشن  Toyota Motor Corporation"- في رحلة من التميز منذ عام 1989، وقد شهدت تطورًا ملحوظًا في علامتها التجارية، وتحولت إلى مركز قوة في تصميم السيارات والتكنولوجيا والحضور في السوق.
منذ البداية، كانت مهمة تويوتا واضحة تمامًا؛ وهي إنتاج سيارة فاخرة من شأنها منافسة أفضل ما تقدمه الولايات المتحدة وأوروبا. عامًا بعد عام، كان كل طراز جديد من لكزس يرسخ العلامة التجارية بقوة بوصفها شركة تصنيع سيارات متميزة تسعى جاهدة إلى منح العملاء "تجربة مذهلة". ومع قيام لكزس بتوسيع تشكيلة منتجاتها، لم يتجلَ الالتزام بالأداء العالي والتحسين والتنوع فحسب، بل أيضًا بالحرفية الرائعة والسلامة من الدرجة الأولى والتكنولوجيا الرائدة وكفاءة استهلاك الوقود وإزالة الكربون.
على مدار 35 عامًا، نجحت لكزس في تعزيز حضورها في السوق العالمي؛ حيث جذبت العملاء بعروضها الاستثنائية، كما يتضح من 
الإنجازات التي تحققت في عام 2023. وخلال العام الماضي، حققت لكزس مبيعات عالمية قياسية؛ إذ وصلت إلى 824,258 وحدة، بزيادة قدرها 32% عن العام السابق. وكان هذا النمو الاستثنائي مدفوعًا في المقام الأول بالطلب القوي في اليابان وأوروبا وأمريكا الشمالية. وشهد سوق الشرق الأوسط أيضًا أداءً متميزًا، مع ارتفاع مبيعات الوحدات بنسبة 160% مقارنة بعام 2022، مما يسلط الضوء على قدرة لكزس على جذب مختلف الأفراد من جميع أنحاء العالم وإبهارهم.
وبالنظر إلى المستقبل، تحافظ لكزس على تركيزها المستمر على الابتكارات المتطورة والتصاميم المميزة والسلامة الاستثنائية والراحة القصوى، مع رؤية واضحة لتصبح علامة تجارية كهربائية بحلول عام 2035 استجابة للطلب المتزايد على السيارات الصديقة للبيئة
 

 

إنجازات على مر  الأعوام: الجدول الزمني الخاص بلكزس

اكتشفوا الإنجازات والابتكارات والخطوات الاستراتيجية التي أسهمت في تحويل لكزس إلى الشركة الرائدة التي هي عليها اليوم:

1989
حدث إنجاز كبير في عالم السيارات؛ حيث وسّعت تويوتا آفاقها من خلال العلامة التجارية الفاخرة "لكزس"، التي تهدف إلى التنافس مع الأفضل في العالم. واختير الاسم ليمثل الفخامة والتكنولوجيا المتقدمة، ومع طرح لكزس إل إس 400 وإي إس 250، أظهرت لكزس التزامها بالتميز ومعايير الجودة والقيمة غير المسبوقة.

1990
ظهرت لكزس لأول مرة في السوق الأوروبي بطرح سيارة إل إس 400، بينما عززت عروضها في الولايات المتحدة من خلال إطلاق سيارة السيدان الفاخرة إي إس لتكون نموذجًا ثانيًا لها.

1991
أُطلقت لكزس طرازات إس سي 400 الكوبيه، وإي إس 300 الجديدة كليًا، وإس سي 300، و إس سي 300 الكوبيه الرياضية.

1993
ظهرت سيارة السيدان الرياضية الفاخرة لكزس جي إس 300 لأول مرة في أوروبا خلال معرض فرانكفورت للسيارات.

1995
قدمت لكزس الجيل الثاني من إل إس 400، لتصبح أول سيارة إنتاج تتضمن عمود توجيه قابل للطي مصممًا لامتصاص التأثيرات الأولية والثانوية أثناء الاصطدام.

1996
طُرحت سيارتا لكزس إل إكس 450 وإي إس 300 الجديدة كليًا للبيع، لتوفران الفخامة والأداء للعملاء المميزين.

1997
كشفت لكزس عن سيارة إل إس 400 المعاد تصميمها، والتي تتميز بتقنية نظام توقيت الصمام المتغير الذكي (VVT-i) المبتكرة التي غيرت تجربة القيادة بكفاءتها وقدراتها عالية الأداء. وطُرح الجيل التالي من سيارتي السيدان الفاخرة عالية الأداء جي إس400 وجي إس 300 في السوق.

1998
أدى طرح آر إكس 300 إلى تشكيل شريحة جديدة تمامًا في السوق؛ سيارات الدفع الرباعي الفاخرة. وفي الوقت نفسه، دخلت سيارة إل إس 400 المخصصة لأوروبا التاريخ بوصفها أول سيارة في العالم تتميز بميزة الملاحة عبر الأقمار الصناعية القياسية. وخلال هذه الفترة، أطلقت لكزس سيارة الدفع الرباعي الفاخرة لكزس إل إكس 470، في حين تجاوزت المبيعات الشهرية للعلامة التجارية جميع المنافسين من العلامات التجارية الفاخرة، مما يمثل إنجازًا رائدًا لأي صانع سيارات عالمي ويظهر جاذبيتها ونجاحها على نطاق واسع.

1999
كشفت لكزس النقاب عن سيارة السيدان الرياضية المدمجة آي إس 200؛ النموذج الأول للعلامة التجارية المصمم خصيصًا للسوق الأوروبي.

2000
أصبحت لكزس أول علامة تجارية فاخرة مستوردة تتجاوز مبيعاتها 20,000 سيارة في شهر واحد.

2001
حصلت لكزس على أول جائزة ذهبية لها من شركة جي دي باور وشركاه   في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى توسيع نطاق طرازاتها الأوروبية لتشمل خمس سيارات مع طرح سيارة الكوبيه المكشوفة سي إس 430.
 

 

2002

حققت سيارة السيدان لكزس آي إس مؤشرًا مبهرًا لرضا العملاء بنسبة 86% في ألمانيا، وهي أعلى درجة بين جميع السيارات المدرجة في استطلاع جي دي باور. وفي الوقت نفسه، كُشف النقاب عن سيارة إل إف-إس -وهي أول سيارة اختبارية مستقبلية من لكزس- في طوكيو، لتقدم لمحة عن فلسفة التصميم الجديدة.

2003
طُرحت سيارة لكزس آر إكس 300 الجديدة كليًا، والتي تتسم بميزات تكنولوجية مثل التعليق الهوائي، والإضاءة الأمامية المتكيفة الذكية، والباب الخلفي الأوتوماتيكي، ونظام المساعدة في ركن السيارة في طراز الجيل الثاني. وعلاوة على ذلك، كشفت لكزس عن السيارة الاختبارية إل إف-إكس، وأعلنت أن آر إكس 330 ستكون أول طراز لكزس يُصنّع خارج اليابان في أمريكا الشمالية.

2004
طُرحت سيارة لكزس آر إكس 400 إتش؛ أول سيارة دفع رباعي هايبرد فاخرة في العالم مزودة بمحرك لكزس هايبرد  درايف المتميز، مما يحقق مستويات استهلاك للوقود وانبعاثات مماثلة لتلك الموجودة في سيارة مدمجة أصغر حجمًا.
 

 

2005

ظهرت لكزس لأول مرة في سوقها المحلي؛ اليابان، وحققت نجاحًا سريعًا. لقد كان تطبيق فلسفة التصميم L-finesse من لكزس على سيارات الإنتاج أمرًا بالغ الأهمية، ولا سيّما في الجيل الثاني من آي إس والجيل الثالث من سيارات السيدان جي إس. بالإضافة إلى ذلك، قدمت لكزس أول سيارة هايبرد فاخرة في العالم؛ آر إكس 400 إتش، في حين طُرح الجيل الثالث من جي إس 300 وجي إس 430، وسيارتيْ السيدان الرياضيتين آي إس 250 الجديدة كليًا وآي إس 350 في الأسواق.

2006
طرحت لكزس الجيل الرابع من سيارتها السيدان الرائدة إل إس 460، التي تتميز بأول ناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات في العالم. وخطت العلامة التجارية خطوات واسعة في مجال الابتكار الهجين؛ حيث أطلقت منتجها الهجين الثاني؛ جي إس 450 إتش. وبوصفها أول سيارة سيدان رياضية هايبرد فاخرة في القطاع، فقد شكلت سابقة للسيارات الفاخرة الصديقة للبيئة.

2007
حصلت إل إس 460 على اللقب المرموق "سيارة العالم لعام 2007". وفي الوقت نفسه، ظهرت سيارة آي إس إف الجديدة؛ أول سيارة لكزس  إف-مارك، لأول مرة في معرض جنيف للسيارات في أوروبا. وبعد أن عملت وكيلًا حصريًا لسيارات تويوتا في الأردن منذ عام 1999، حصلت "المركزية" على حقوق التوزيع الحصرية لسيارات لكزس، مما مكن الشركة من تقديم العلامة التجارية الفاخرة المرموقة إلى السوق المحلي.
 

 

2008

أصبحت سيارة إل إكس 570 الجديدة كليًا متاحة للشراء، كما طُرحت سيارة السيدان آي إس إف المصممة لعشاق الأداء العالي.

2009

تزامنًا مع الذكرى السنوية العشرين لتأسيسها، طرحت لكزس السيارتيْن الفاخرتيْن الجديدتيْن آر إكس 350 الجديدة كليًا وآر إكس 450 إتش، إلى جانب السيارتين المكشوفتين آي إس 350 سي الجديدة كليًا وآي إس 250 سي. وطرحت كذلك سيارة إتش إس 250 إتش، أول سيارة فاخرة هايبرد فقط في العالم.

2010
شهد معرض جنيف للسيارات الظهور الأول لسيارة سي تي 200 إتش، وهي سيارة هايبرد مدمجة فاخرة من لكزس.

2011
كُشف النقاب عن سيارة لكزس إل إف إيه الخارقة التي تتميز بتجربة قيادة خفيفة الوزن ومتوازنة وقوية وممتعة.

2012
عرضت لكزس السيارة الاختبارية إل إف-إل سي في معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات في ديترويت؛ حيث حصلت على لقب أفضل سيارة اختبارية في حفل توزيع جوائز EyesOn Design السنوي. وخلال العام نفسه، ظهرت سيارة إل إس المعاد تصميمها لأول مرة في العالم؛ حيث كُشف النقاب عن أول سيارة إل إس 460 إف-سبورت  على الإطلاق، وأُطلق الجيل السادس من إي إس 350 وأول سيارة سيدان هايبرد على الإطلاق؛ إي إس 300 إتش.
 


2013

بالإضافة إلى الكشف عن الفائزين الإثني عشر الموهوبين في جائزة لكزس للتصميم الأولى، احتلت لكزس المرتبة الأولى بين العلامات التجارية الفاخرة في مؤشر رضا العملاء لشركة جي دي باور وشركاه. وحصلت أيضًا على المركز الأول للعام الثاني على التوالي في دراسة اعتمادية السيارات التي أجرتها شركة جي دي باور، مما يؤكد التزامها بالجودة الاستثنائية ورضا العملاء.

2014
كشفت لكزس النقاب عن سيارة الكروس أوفر المدمجة إن إكس، وسيارة الكوبيه آر سي، وسيارة الكوبيه آر سي إف عالية الأداء.

2015 
أطلقت لكزس الجيل الرابع من آر إكس ونشرت نظام لكزس سيفتي+ الذكي والبديهي، وهو عبارة عن حزمة من ميزات السلامة النشطة المتقدمة المصممة لمنع الحوادث والتخفيف من عواقب الاصطدام.

2016
كشفت لكزس عن الطراز الإنتاجي من سيارة إل إف-إل سي، المعروفة باسم لكزس إل سي.
كانت لكزس رائدة في مجال النظام الهجين متعدد المراحل لسيارة الكوبيه إل سي 500 إتش وسيارة السيدان الرائدة إل إس 500 إتش، وهي تقنية من الجيل التالي لنظام نقل الحركة مصممة خصيصًا للسيارات عالية الأداء.

2017
زودت لكزس سيارة إل إس الجديدة كليًا بأشكال الحِرَف اليدوية اليابانية "تاكومي".

2018
مستوحاة من عناصر التصميم في سيارة السيدان الرائدة إل إس وسيارة الكوبيه الفاخرة إل سي، ظهرت سيارة السيدان التنفيذية إي إس لأول مرة في أوروبا الغربية والوسطى. وفي الوقت نفسه، أطلقت لكزس طرازيْ يو إكس 250 إتش وإي إس 300 إتش، اللذيْن يضمان الجيل الرابع من مجموعة نقل الحركة الهجينة ذاتية الشحن من لكزس، وعرضت لأول مرة سيارة الكروس أوفر الفاخرة المدمجة يو إكس في معرض جنيف للسيارات. وإلى جانب ذلك،  تجاوزت لكزس عالم السيارات من خلال اليخت الفاخر إل واي 650.
 

 

2019

قدمت لكزس رؤيتها لمستقبل السيارات الكهربائية من خلال السيارة الاختبارية الكهربائية إل إف-30.
احتفلت لكزس ببيع سيارتها رقم 10 ملايين، والتي كانت بمثابة شهادة على حضورها الدائم ونجاحها في قطاع السيارات.

2020
كشفت لكزس عن الجيل القادم من تقنية التحكم بالقيادة الكهربائية دايركت 4 (DIRECT 4)، كما احتفلت بالذكرى العاشرة لسيارة إل إف إيه الخارقة. 

2021
أعلنت لكزس عن خطة طموحة لبيع السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية (BEV) حصريًا عالميًا بحلول عام 2035، وفي أوروبا الغربية والولايات المتحدة والصين بحلول عام 2030. وقدمت لكزس أيضًا الجيل الثاني من  إن إكس، والذي تميز بأول سيارة هايبرد تعمل بالكهرباء من لكزس؛ إن إكس 450 إتش+، ووضع معايير جديدة من حيث النطاق والكفاءة ضمن فئتها. وعلاوة على ذلك، أُطلقت سيارة الدفع الرباعي الرائدة إل إكس الجديدة كليًا لأول مرة؛ حيث تتميز بتحسينات شاملة في الأداء على الطرق الوعرة وطرقات المدن. وفي الوقت نفسه، حصلت السيارة المكشوفة إل سي على جائزة أفضل سيارة فاخرة لعام 2021 في حفل توزيع جوائز سيارة العام العالمية للسيدات.
 


تجربة مذهلة في المركزية لكزس

عند اختيار لكزس، فإنكم تختارون أكثر من مجرد سيارة؛ أنتم تختارون تجربة سيارات مصممة خصيصًا لتفضيلاتكم. توقعوا رحلة تتميز بالفخامة والحرفية الفائقة والأداء المتميز والميزات المتطورة، فضلاً عن قيمة إعادة البيع الدائمة والعالية، التي تحدد معايير التميّز. زوروا معرض المركزية لكزس في شارع مكة وتابعوا حساباتنا على فيسبوك وانستغرام لتعرفوا المزيد عن أحدث سيارات لكزس المتوفرة في الأردن.